Powered by Blogger.

WELCOME

بسم الله الرحمن الرحيم

Sunday, October 26, 2014

تصنيفات المكتبات




تصنيف المكتبات :
 هو نظام ترميز وترتيب لمقتنيات المكتبات، مثل الكتب والدوريات والمواد السمعية والبصرية وملفات الكمبيوتر والمواد الخرائطية والمخطوطات وأي مواد أخرى طبقا لموضوعاتها. وأي نظام للتصنيف يتألف من قوائم برؤوس الموضوعات وجداول للتصنيف وكل مدخل يخصص له رقم طبقا لموضوعه.
وفى القرن التاسع عشر، كانت المواد المكتبية في معظم المكتبات محفوظة بالمخازن كما كانت الفهارس تصنف وفقا للموضوعات. أما في القرن العشرين فقد بدأت المكتبات لفتح مخازنها للجمهور وترتيب مقتنياتها على الرفوف طبقا لنظام تصنيف لتبسيط الاطلاع عليها طبقا للموضوع.
ومن أهم أنظمة التصنيف المستخدمة في العالم:
1.    تصنيف ديوي العشري  Dewey Decimal Classification
 تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876م، ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.

2.    تصنيف مكتبة الكونجرس  Library of Congress Classification
3.   عام 1900 كان عدد الكتب الموجودة في مكتبة الكونجرس حوالى بضعة ملايين كتاب وكان هذا العددهائل في تلك الفترة انك تجد مكتبة فيها هذا الكم من الكتب فقرر القائمون عليها إيجاد نظام يناسب الموضوعات المتشعبة ويتناسب مع الكم الهائل للمصادر الذي تضمه مكتبة الكونغرس فتم إعداد نظام حديث باسم نظام مكتبة الكونغرس وقد تم نشر كل قسم من النظام بصفة مستقلة فقد صدر قسم Z الببليوغرافياعام 1902 ونشرت معظم الأقسام في العشرينيات ما عدا قسم K القانون الذي تأخر صدوره حتى عام 1969 حيث صدر الجزء الأول الخاص بقوانين الولايات المتحدة واستكمل الجزء الأخير من القانون في عام 1973 وبذلك أصبحت كل جداول التصنيف كاملة.

3. التصنيف الببليوجرافي لبليس  Bliss Bibliographic Classification

وهناك أنظمة تركيبية  synthetic classification  تستخدم مبدأ التركيب ، أي تأليف الترميز من عدة قوائم مختلفة لتمثيل خواص الموضوعات  attribute، الأمر الذي يفتقده نظام تصنيف ديوي ونظام تصنيف مكتبة الكونجرس، مثل:

1. التصنيف الببليوجرافي لبليس  Bliss Bibliographic Classification
2. تصنيف الكولون  Colon Classification
3. التصنيف العشري العالمي  Universal Decimal Classification
4. التصنيف التوسعي  Cutter Epansive Classification



ويمكن تقسيم أنظمة التصنيف إلى ثلاثة أنواع:

. التصانيف الحصرية  enumerative، مثل تصنيف ديوي  DDC، وتصنيف مكتبة الكونجرس  LC. وهذان النظامان  ليسا بالضرورة تصانيف حصرية خالصة، إذ أنهما يستخدمان إلى حد ما بعض العناصر الوجهية  facets  والترتيبات الهرمية  hierarchy  وخاصة في المستويات العامة.
2. التصانيف الهرمية  hierarchical، وهي تقسم الموضوعات في تدرجات هرمية من العام إلى الخاص، مثل تصنيف ديوي DDC حيث تتدرج الموضوعات من العام إلى الخاص
3. التصانيف الوجهية  faceted، أو التحليلية التركيبية: وهي تقسم الموضوعات إلى أوجه، مثل تصنيف الكولون  ColonClassification


No comments:

Post a Comment

 




facebook-icontweeter-icongoogle-plus-icon

Blogger widgets

Blog Archive